التخطي إلى المحتوى الأساسي

قطاع الزراعة

الانتقال إلى البحث
الرئيسية
المستثمرون
الدليل السياحي
الشكاوى الحكومية
votes
إنجازات محافظة الاسماعيلية
قطاع البيئة
الأسعار الاسترشادية
السكرتير العام
السكرتير المساعد
الطب البيطري
  
الرئيسية > قطاع الزراعة > فاكهة > أشجارمستديمة الأوراق الجوافة  

فاكهة: أشجارمستديمة الأوراق الجوافة

العنوان

أشجارمستديمة الأوراق الجوافة 

نص

المناخ المناسب

تنمو الجوافة تحت ظروف مناخية متباينة بالمناطق الاستوائية وتحت الاستوائية ويتأثر إنتاجها بارتفاع الرطوبة الجوية حيث تتعرض ثمار الأشجار النامية في المناطق الغزيرة الأمطار للتشقق ويكون المحصول قليلا وذلك لما تسببه الأمطار من إعاقة لعملية التلقيح وبالتالي إنخفاض كمية المحصول الناتجة . والجوافة ( شأنها في ذلك شأن النباتات الاستوائية ) لا تحتمل درجات الحرارة المنخفضة فالأشجار عادة لا تتحمل درجات حرارة أقل من – 3 م تحت الصفر بينما الشجيرات الصغيرة تقتلها هذه الدرجات حتى لو تعرضت لها ساعات قليلة في العراء دون حماية

الأرض المناسبة

تجود الجوافة مثل أنواع الفواكه الأخرى في الأراضي الخصبة الجيدة الصرف علاوة على ذلك تنجح زراعتها في أنواع مختلفة من الأراضي فهي تنمو في أراضي طينية ثقيلة وكذلك في أراضي رملية صرفة كما أنها تنجح في أراضي قلوية وحامضية بدرجة لا تستطيع أغلب أنواع الفاكهة الأخرى تحملها . وتتحمل الجوافة ملوحة التربة كما يمكن زراعتها في الأراضي الغدقة حيث تحقق إنتاجا مربحاً.

الأمراض والآفات

أهم الآفات التي تصيب الجوافة هي البق الدقيقي والحشرات القشرية والمن وذبابة الفاكهة والأكاروس ويتبع في مقاومتها ما أتبع مع محاصيل الفاكهة مستديمة الخضرة الأخرى والتي تصاب بهذه الحشرات وتعتبر ذبابة الفاكهة والبق الدقيقي من أهم الآفات التي تعاني منها زراعات الجوافة .

الأهمية الإقتصادية

ولا اقتصاديا في ظروف الأراضي الفقيرة الغير خصبة وقد انتشرت زراعة الجوافة على نطاق كبير في مناطق التوسع الزراعي بالأراضي المستصلحة لكنها واجهت الكثير من المشاكل المتعلقة بجمع الثمار وسرعة تعرضها للتلف وعدم تنظيم عمليات التسويق بالإضافة إلى الاختلافات الكثيرة في خصائص ثمار الأشجار البذرية التي سادت تلك الزراعات وقد أدت السلبيات إلى تقليع زراعات كثيرة منها وإنحسار الإقبال على زراعتها .

وتعتبر ثمار الجوافة من أغنى وأرخص مصادر فيتامين ج بالإضافة إلى محتواها من السكريات والمواد الحيوية والعناصر المعدنية ومن الواجب العمل على حل مشاكل إنتاج الجوافة بنشر أصناف عالية المحصول ممتازة في صفات الثمار وذلك بتطوير الإكثار مع التغلب على مشاكل الجمع والتسويق .

وللأوراق فوائد طبية عديدة حيث أن مغلى الأوراق يفيد فى علاج السعال والإسهال حيث تحتوى الأوراق على مواد قابضة وأيضا المواد تفيد فى معالجة بعض الجروح وآلأم الأسنان كما أن أنها استخدامات صناعية مثل دباغة الجلود وصباغة المنسوجات ومن الجدير بالذكر أن ثمرة الجوافة محبوبة فى الأسواق العالمية وخاصة الأسواق الاوربية لذلك فإن أمامها فرصة تصديرية جيدة حيث يصل سعر الكيلو جرام حوالى دولار أمريكى

 

الصورة

 

نبذة

وتعتبر ثمار الجوافة من أغنى وأرخص مصادر فيتامين ج بالإضافة إلى محتواها من السكريات والمواد الحيوية والعناصر المعدنية
مرفقات
تم إنشاء في 11/30/2011 9:16 AM  بواسطة ismg 
تم إجراء آخر تعديل في 12/1/2011 12:15 PM  بواسطة ismg