التخطي إلى المحتوى الأساسي

قطاع الصحة

الانتقال إلى البحث
الرئيسية
المستثمرون
الدليل السياحي
الشكاوى الحكومية
votes
إنجازات محافظة الاسماعيلية
قطاع البيئة
الأسعار الاسترشادية
السكرتير العام
السكرتير المساعد
الطب البيطري
مشروع تنمية محور قناة السويس
  
الرئيسية > قطاع الصحة > معايير امان و سلامة المرضى > معايير امان و سلامة المرضى  

معايير امان و سلامة المرضى: معايير امان و سلامة المرضى

العنوان

معايير امان و سلامة المرضى  

النص

م معيار امان و سلامة المرضى الدرجة التقييم
1 تعريف المريض بالطريقة الصحيحة 10 
 - الالتزام بتعريف المريض  ( اسم المريض ثلاثيا – رقم الدخول ) 2 
 - بيانات المريض كاملة على المستندات بملف المريض 2 
 -   التأكد من صحة مطابقة تعريف المريض قبل عمل اي اجراء مطلوب مثل اعطاء الدواء , اعطاء دم و مشتقاته , سحب عينات .... 2 
 - التأكد من صحة بيانات اسورة التعريف قبل وضعها بمطابقتها مع المريض و ان تكون مقروءة و واصحة مع وضع اسورة جديدة اذا فقد القديمة او اصبحت غير مقروءة 2 
 - وضع ملصق تعريف العينة بعد اخذ العينة مباشرة 2 
2 تحسيين وسائل الاتصال الفعالة ( الاوامر الشفهية و التليفونية ) 10 
 - اخذ الامر بدون استخدام المختصرات و اذا كان الامر خاص بإعطاء دواء لابد من ان يشمل الخمسة اساسيات ( اسم المريض – اسم العلاج – الجرعة – طريقة الاعطاء – التوقيت ) 2 
 - وجود سياسة مفعلة للاوامر الشفوية 2 
 -  التوقيع على الامر لا يتجاوز 24 ساعة 2 
 -  استيفاء التقارير التمريضية بالتوقيع 2 
 - اتباع الخطوات السليمة اثناء الاستلام و التسلم 2 
3
 امان استخدام الادوية ذات المخاطر العالية High Alert Medication )  ) 10 
 - وجود قائمة بالادوية عالية الخطورة بالمستشفي و عليها علامة خطر 2 
 - معرفة التمريض بالادوية / وجود مرجع دوائي يشمل اهميتها ، طريقة اعطاؤها ، الجرعات ، الاعراض الجانبية 2 
 - يتم حذف الادوية ذات المخاطر العالية من الاقسام 2 
 - فصل الادوية المتشابهة و ذات السمع في اماكن مختلفة 2 
 - يتم وضع استيكر احمر على هذه الادوية عند صرفها من الصيدلية 2 
 - يتم عمل مراجعة بواسطة ممرضتان من هيئة التمريض عند اعطاء هذه الادوية 2 
 * اهم الادوية عالية الخطورة :  انسلوين – الادوية المخدرة – مضادات التجلط – البوتاسيوم – كلورايد البوتاسيوم و الفوسفات – محلول صوديوم كلورايد اكثر من 0.9 % - ادرانالين  مع تحديد قائمة الادوية  ذات المخاطر العالية طبقا للادوية المستخدمة بالمستشفيات  
4 التأكد من جهة العملية و تحديد مكان العملية – الاجراء الصحيح – المريض الصحيح 10 
 -  وجود علامة ظاهر بواسطة الطبيب او المساعدين 2 
 - نموذج الموافقة على العملية كامل البيانات بالتوقيع و التاريخ ( اسم المريض ثلاثيا – الرقم الطبي – اسم العملية – جهتها ) 2 
 - النموذج الخاص بتطبيق السياسة كامل البيانات بالتوقيع و التاريخ 3 
 -  التأكيد من توافر المستلزمات ، الالات و تعقيمها و سلامة الاجهزة المستخدمة 3 
5 تقليل سقوط المرضى لمنع الاصابات 10 
 -  وجود نموذج لتقييم المرضى المعرضيين للسقوط 2 
 * يتم تطبيق الاحتياطات للمرضى المعرضيين للسقوط
-  تواجد الممرضة او مساعدة التمريض عند تحريك المريض
-  السرير في الوضع المنخفض – الاضاءة جيدة – الغرفة مرتبة و الارضيات جافة
-  تدوين ملاحظات هذه الحالات بالتقارير التمريضية و تبلغ عند الاستلام و التسلم
-  الالتزام برفع حواجز الاسرة عند الحاجة
-  اعطاء الارشادات و التثقيف الصحي و مناقشة الاحتياطات مع اهل المريض
-  اعطاء الارشادات و التثقيف الصحي و مناقشة الاحتياطات مع اهل المريض 6 
 * تطبيق نموذج الاحداث الغير متوقعة 2 
6 تقليل نسب عدوى المستشفيات ( غسيل الايدي الروتيني ) 10 
 - وضع تعليمات غسيل الايدي على جميع الاحواض 1 
 - توافر وسائل غسيل الايدي 1 
 - يتم غسيل الايدي بين كل اجراء 4 
 - نزع المجوهرات و ادوات الزينة اثناء العمل 1 
 - عدم اطالة الاظافر ( مانيكير – باديكير ) 1 
 - ارتداء القفازات بين كل اجراء 2 
 مجموع الدرجات 60 
ثانيا : تطوير وسائل التفاعل مع المرضى / المريض هو بؤرة الاهتمام :
م المعيار يتم يتم جزئيا لا يتم
1 استطلاعات رأي لقياس درجة رضاء المريض عن الخدمة و مقترحات التطوير   
2 تحسين وسائل الاتطال من خلال تخصيص ارقام تليفونات و اشخاص لتلقي الشكاوي و ايجاد حلول لها   
3 انشاء مركز لخدمة العملاء لانهاء و تسهيل الاجراءات و حل جميع المشكلات بيسر   
ثالثا : تطوير العمل بوحدات الطوارئ :
م المعيار يتم يتم جزئيا لا يتم
1 قصر الفحص بالطوارئ على مرضى الطوارئ فقط   
2 دراسة مسار المريض   
3 تصنيف الحالات بأقسام الطوارئ   
4 تقتصر عمليات الطوارئ على حالات الطوارئ فقط   
5 حالات اليوم الواحد الغير طارئة مثل نقل الدم و الالبومين و العلاج الكيماوي لا تتم داخل اقسام الطوارئ   
6 مكتب دخول المرضى بعيد عن وحدات الطوارئ   
7 توفير مجموعة من الخدمات الاساسية داخل وحدات الطوارئ  ( triage- resuscitation – diagnostic – observation room    
8 اقصى  مدة للملاحظة في الاستقبال ساعتين و عند عدم تحسن الحالة يتم انهاء اجراءات الدخول للمستشفي   
9 تسليم المرضى من وحدة الطوارئ للقسم الداخلي من واقع اوراق مستكملة البيانات الاكلينيكية و العلاجية موضحا حالة المريض الطبية عند التسليم و التسلم   
10 تفعيل وسائل الاتصال مع المرضى و عمل لوحات تتضمن ارقام تليفونات و فاكسات لاستقبال شكاوي المرضى و تحديد اشخاص لتلقي المكالمات و ايجاد حلول للشكاوي المقدمة   
رابعا : تطوير العمل بالعيادات الخارجية  :
م المعيار يتم يتم جزئيا لا يتم
1 الاهتمام بالنظافة العامة بالعيادة الخارجية    
2 الالتزام بالزي الخارجي و بطاقات التعريف    
3 حسن التعامل مع جميع المترددين على العيادات   
4 مكاتب لادارة الحالات ( CMO )   
5 تسهييل الاجراءات ( اتجاه واحد فقط ) و حل جميع المشاكل و تقديم الخدمات من خلال نقطة واحدة    
6 اعادة تنظيم مواعيد العمل بالعيادات مع امكانية تطبيق نظام الحجز مسبقا    
7 توقيع الكشف الطبي الفعلي على المرضى و الالتزام بخصوصية المريض    
 

الصورة

 

النبذة

 

تحري الكترونى

 

المصدر

 

تاريخ

 

رابط فيديو

 
مرفقات
تم إنشاء في 12/11/2011 11:04 AM  بواسطة ismg 
تم إجراء آخر تعديل في 12/11/2011 11:04 AM  بواسطة ismg