التخطي إلى المحتوى الأساسي

قطاع الصحة

الانتقال إلى البحث
الرئيسية
المستثمرون
الدليل السياحي
الشكاوى الحكومية
votes
إنجازات محافظة الاسماعيلية
قطاع البيئة
الأسعار الاسترشادية
السكرتير العام
السكرتير المساعد
الطب البيطري
  
الرئيسية > قطاع الصحة > معايير امان و سلامة المرضى > معايير امان و سلامة المرضى  

معايير امان و سلامة المرضى: معايير امان و سلامة المرضى

العنوان

معايير امان و سلامة المرضى  

النص

م معيار امان و سلامة المرضى الدرجة التقييم
1 تعريف المريض بالطريقة الصحيحة 10 
 - الالتزام بتعريف المريض  ( اسم المريض ثلاثيا – رقم الدخول ) 2 
 - بيانات المريض كاملة على المستندات بملف المريض 2 
 -   التأكد من صحة مطابقة تعريف المريض قبل عمل اي اجراء مطلوب مثل اعطاء الدواء , اعطاء دم و مشتقاته , سحب عينات .... 2 
 - التأكد من صحة بيانات اسورة التعريف قبل وضعها بمطابقتها مع المريض و ان تكون مقروءة و واصحة مع وضع اسورة جديدة اذا فقد القديمة او اصبحت غير مقروءة 2 
 - وضع ملصق تعريف العينة بعد اخذ العينة مباشرة 2 
2 تحسيين وسائل الاتصال الفعالة ( الاوامر الشفهية و التليفونية ) 10 
 - اخذ الامر بدون استخدام المختصرات و اذا كان الامر خاص بإعطاء دواء لابد من ان يشمل الخمسة اساسيات ( اسم المريض – اسم العلاج – الجرعة – طريقة الاعطاء – التوقيت ) 2 
 - وجود سياسة مفعلة للاوامر الشفوية 2 
 -  التوقيع على الامر لا يتجاوز 24 ساعة 2 
 -  استيفاء التقارير التمريضية بالتوقيع 2 
 - اتباع الخطوات السليمة اثناء الاستلام و التسلم 2 
3
 امان استخدام الادوية ذات المخاطر العالية High Alert Medication )  ) 10 
 - وجود قائمة بالادوية عالية الخطورة بالمستشفي و عليها علامة خطر 2 
 - معرفة التمريض بالادوية / وجود مرجع دوائي يشمل اهميتها ، طريقة اعطاؤها ، الجرعات ، الاعراض الجانبية 2 
 - يتم حذف الادوية ذات المخاطر العالية من الاقسام 2 
 - فصل الادوية المتشابهة و ذات السمع في اماكن مختلفة 2 
 - يتم وضع استيكر احمر على هذه الادوية عند صرفها من الصيدلية 2 
 - يتم عمل مراجعة بواسطة ممرضتان من هيئة التمريض عند اعطاء هذه الادوية 2 
 * اهم الادوية عالية الخطورة :  انسلوين – الادوية المخدرة – مضادات التجلط – البوتاسيوم – كلورايد البوتاسيوم و الفوسفات – محلول صوديوم كلورايد اكثر من 0.9 % - ادرانالين  مع تحديد قائمة الادوية  ذات المخاطر العالية طبقا للادوية المستخدمة بالمستشفيات  
4 التأكد من جهة العملية و تحديد مكان العملية – الاجراء الصحيح – المريض الصحيح 10 
 -  وجود علامة ظاهر بواسطة الطبيب او المساعدين 2 
 - نموذج الموافقة على العملية كامل البيانات بالتوقيع و التاريخ ( اسم المريض ثلاثيا – الرقم الطبي – اسم العملية – جهتها ) 2 
 - النموذج الخاص بتطبيق السياسة كامل البيانات بالتوقيع و التاريخ 3 
 -  التأكيد من توافر المستلزمات ، الالات و تعقيمها و سلامة الاجهزة المستخدمة 3 
5 تقليل سقوط المرضى لمنع الاصابات 10 
 -  وجود نموذج لتقييم المرضى المعرضيين للسقوط 2 
 * يتم تطبيق الاحتياطات للمرضى المعرضيين للسقوط
-  تواجد الممرضة او مساعدة التمريض عند تحريك المريض
-  السرير في الوضع المنخفض – الاضاءة جيدة – الغرفة مرتبة و الارضيات جافة
-  تدوين ملاحظات هذه الحالات بالتقارير التمريضية و تبلغ عند الاستلام و التسلم
-  الالتزام برفع حواجز الاسرة عند الحاجة
-  اعطاء الارشادات و التثقيف الصحي و مناقشة الاحتياطات مع اهل المريض
-  اعطاء الارشادات و التثقيف الصحي و مناقشة الاحتياطات مع اهل المريض 6 
 * تطبيق نموذج الاحداث الغير متوقعة 2 
6 تقليل نسب عدوى المستشفيات ( غسيل الايدي الروتيني ) 10 
 - وضع تعليمات غسيل الايدي على جميع الاحواض 1 
 - توافر وسائل غسيل الايدي 1 
 - يتم غسيل الايدي بين كل اجراء 4 
 - نزع المجوهرات و ادوات الزينة اثناء العمل 1 
 - عدم اطالة الاظافر ( مانيكير – باديكير ) 1 
 - ارتداء القفازات بين كل اجراء 2 
 مجموع الدرجات 60 
ثانيا : تطوير وسائل التفاعل مع المرضى / المريض هو بؤرة الاهتمام :
م المعيار يتم يتم جزئيا لا يتم
1 استطلاعات رأي لقياس درجة رضاء المريض عن الخدمة و مقترحات التطوير   
2 تحسين وسائل الاتطال من خلال تخصيص ارقام تليفونات و اشخاص لتلقي الشكاوي و ايجاد حلول لها   
3 انشاء مركز لخدمة العملاء لانهاء و تسهيل الاجراءات و حل جميع المشكلات بيسر   
ثالثا : تطوير العمل بوحدات الطوارئ :
م المعيار يتم يتم جزئيا لا يتم
1 قصر الفحص بالطوارئ على مرضى الطوارئ فقط   
2 دراسة مسار المريض   
3 تصنيف الحالات بأقسام الطوارئ   
4 تقتصر عمليات الطوارئ على حالات الطوارئ فقط   
5 حالات اليوم الواحد الغير طارئة مثل نقل الدم و الالبومين و العلاج الكيماوي لا تتم داخل اقسام الطوارئ   
6 مكتب دخول المرضى بعيد عن وحدات الطوارئ   
7 توفير مجموعة من الخدمات الاساسية داخل وحدات الطوارئ  ( triage- resuscitation – diagnostic – observation room    
8 اقصى  مدة للملاحظة في الاستقبال ساعتين و عند عدم تحسن الحالة يتم انهاء اجراءات الدخول للمستشفي   
9 تسليم المرضى من وحدة الطوارئ للقسم الداخلي من واقع اوراق مستكملة البيانات الاكلينيكية و العلاجية موضحا حالة المريض الطبية عند التسليم و التسلم   
10 تفعيل وسائل الاتصال مع المرضى و عمل لوحات تتضمن ارقام تليفونات و فاكسات لاستقبال شكاوي المرضى و تحديد اشخاص لتلقي المكالمات و ايجاد حلول للشكاوي المقدمة   
رابعا : تطوير العمل بالعيادات الخارجية  :
م المعيار يتم يتم جزئيا لا يتم
1 الاهتمام بالنظافة العامة بالعيادة الخارجية    
2 الالتزام بالزي الخارجي و بطاقات التعريف    
3 حسن التعامل مع جميع المترددين على العيادات   
4 مكاتب لادارة الحالات ( CMO )   
5 تسهييل الاجراءات ( اتجاه واحد فقط ) و حل جميع المشاكل و تقديم الخدمات من خلال نقطة واحدة    
6 اعادة تنظيم مواعيد العمل بالعيادات مع امكانية تطبيق نظام الحجز مسبقا    
7 توقيع الكشف الطبي الفعلي على المرضى و الالتزام بخصوصية المريض    
 

الصورة

 

النبذة

 

تحري الكترونى

 

المصدر

 

تاريخ

 

رابط فيديو

 
مرفقات
تم إنشاء في 12/11/2011 11:04 AM  بواسطة ismg 
تم إجراء آخر تعديل في 12/11/2011 11:04 AM  بواسطة ismg