التخطي إلى المحتوى الأساسي

قطاع الصحة

الانتقال إلى البحث
الرئيسية
المستثمرون
الدليل السياحي
الشكاوى الحكومية
votes
إنجازات محافظة الاسماعيلية
قطاع البيئة
الأسعار الاسترشادية
السكرتير العام
السكرتير المساعد
الطب البيطري
مشروع تنمية محور قناة السويس
  
الرئيسية > قطاع الصحة > ارشادات صحية  

ارشادات صحية

Modify settings and columns
  
عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
النصتصفية
صيدلى: بعض جرعات وأنواع المضادات الحيوية تسبب الحكة والهزلاناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
أرسل قارئ يسأل، لماذا نشعر ببعض الحكة بعد تعاطى أنواع معينة من المضادات الحيوية؟. ويجيب الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى الدواء، موضحا أن الشكوى من الشعور بالحكة والهرش أو الالتهاب بعد تعاطى جرعات من بعض أنواع المضاد الحيوى، قد يكون نتيجة عدم استقبال الجسم لكل المواد المكونة للمضاد، والتى قد تسبب إحداها نوعا من الحساسية، ولكن دون علم المريض بحساسية جسمه تجاه هذه المادة. ويضيف أن أقوى المضادات الحيوية وأغلبها يتم تصنيعه من مواد قوية للغاية، تعمل على علاج الجسم وشفائه من مشكلته، ولكن بعض تلك المواد أو التركيبات قد يكون لها الكثير من الضرر، على سبيل المثال مواد الرجل الحمراء. ويضيف أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من هذه المادة، وبالتالى تمثل مشكلة على الكثيرين من متناولى المضاد الحيوى الذى يحتوى عليها. وتابع "مروان" قد يصاب المريض جراء تناوله للمضاد المحتوى على مواد يعانى من حساسية منها دون علمه بالالتهابات وزيادة الاحمرار فى الجسم، والهرش الدائم. وشدد "د.مروان" على ضرورة أن يتم صرف المضاد الحيوى بعد التأكد من توصية الطبيب المعالج.
سمر حسناليوم السابع
تناول العنب 3 أيام متتالية يساعد على خفض الوزناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تنصح خبيرة التغذية الفرنسية مارى تيراز بتناول العنب، لكونه يساعد على تقوية العظام ومكافحة التجاعيد وتنشيط عمل كرات الدم البيضاء. وتوضح الخبيرة الفرنسية أن تناول العنب لمدة ثلاثة أيام مع مراعاة استبعاد المصادر الحيوانية من لحوم وأسماك ومنتجات الألبان، يساعد على تخفيض الوزن وهو قلوى يخفف من زيادة الأحماض التي تضر بالعظام

 

سمر حسنمصر اليوم
احترس.. فرشاة الأسنان الخاصة بك تنقل لك الأمراضاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

سلطت صحيفة "نيوز ماكس هيلث" الضوء على العدوى التى يمكن أن تنقلها فرشاة الأسنان الخاصة ، حيث إن نزلات البرد والأنفلونزا قد لا يكون الجهاز المناعى سبب فى الإصابة بها.

وأوضح الدكتور جيرى كيوراتولا، أستاذ فى كلية طب الأسنان من جامعة نيويورك، أن هذا المرض غالباً ما يبث بسبب الرعاية غير اللائقة لفرشاة الأسنان، مشيراً إلى أن فرشاة الأسنان الملوثة يمكن أن تحمل الأنفلونزا وغيرها من الفيروسات، وأيضا مجموعة كبيرة من البكتيريا المسببة للأمراض.

وتابعت الدراسة أن فرشاة الأسنان الملوثة الخاصة بك قد تكون مسئولة عن نقل الأنفلونزا وفيروس"
H1N"، وحتى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية MRSA أو البكتيريا العنقودية.

وقال الدكتور "كيوراتولا" موضحاً أن فرشاة الأسنان الرطبة توفر أرضاً خصبة للبكتيريا المسببة للمرض، والفيروسات، والفطريات.

وهنا ما يجب عليك القيام به للتأكد من فرشاة الأسنان الخاصة بك أنها لا تضر صحتك:

• أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بعدم مشاركة فرشاة الأسنان الخاصة بك مع أى شخص آخر.
• ونصح "كيوراتولا" بتجنب تخزين فرش الأسنان على مقربة من بعضها البعض، وذلك لعدم تمرير الجراثيم بينهما.
• عدم حفظ فرشاة الأسنان الخاصة بك فى حاوية مغلقة لأنها تسمح لتكاثر الجراثيم الضارة.
• وضع فرشاة الأسنان الخاصة بك فى غسالة الصحون أو الميكروويف للتعقيم أيضا لا ينصح به، لأنها يمكن أن تتلف الشعيرات.

وأوصى "كيوراتولا" أيضا بتغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك أو رأس الفرشاة إذا كنت تستخدم فرشاة الأسنان الكهربائية كل ثلاثة أشهر.

 

سمر حسنالضوء على العدوى التى يمكن أن تنقلها فرشاة الأسنان الخاصة ،
أفضل خمسة تمارين من أجل صحة القلباستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

إن صحة القلب والأوعية الدموية شيء مهم للحصول على جسم مثالي. فهي أول شيء تشعرين به عند البدء في جني فوائد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، فيمكنكِ المشي لفترة أطول دون حدوث مشاكل في التنفس، كما يمكنكِ صعود السلم دون الشعور بالتعب. بالإضافة إلى أن تقوية عضلة القلب يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، نجد أن العديد من تمارين القلب التقليدية تكون شاقة ومؤلمة. ولذلك، نقدم لكِ خمسة تمرينات ممتعة وفعالة من أجل صحة القلب.

. السباحة

تعد السباحة من التمارين المفيدة للقلب بشكل عام، ويمكنكِ الاستفادة من هذا الجانب من خلال التركيز على السرعة. قومي بشراء نظارة وسدادة أنف، وقومي بالسباحة بأسرع ما يمكنكِ لأن هذا يساعدكِ على تقوية الرئتين، وكذلك الحصول على تمرين مفيد جداً لعضلة القلب. ونجد أن هذا التمرين يقوم بتوزيع الجهد على الجسم بالكامل، وبالتالي عدم إجهاد مجموعة واحدة من العضلات، كما أن وجودكِ تحت الماء يساعدكِ على تحسين سعة الرئة، مما يزيد فعالية التمرينات التي تقومين بها على السطح. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر السباحة من أفضل التمرينات بشكل عام لتقوية الجسم وفقدان الوزن.

يعتبر هذا التمرين معقدا قليلا، ولكن لأنه مفيد، فهو يستحق الاهتمام به. قومي بأداء اثنين من تمارين الجسم التي تستخدمين فيها مجموعات مختلفة من العضلات، مثل تمرين القرفصاء وتمرين الضغط. ثم قومي بعمل 10 تمرينات قرفصاء وتمرين ضغط واحد بأسرع ما يمكنكِ. وبعد ذلك استريحي لمدة 30 ثانية ، وقومي بعمل مجموعة من تسعة تمارين قرفصاء وتمريني ضغط. ثم استريحي مرة أخرى، وقومي بثمانية وثلاثة ... وهكذا، حتى تصلي إلى تمرين قرفصاء واحد وعشرة تمارين ضغط. وبالتالي ستكونين قد قمتِ بعمل 55 تكرارا من كل تمرين. والفكرة هنا هي الحفاظ على كثافة تمرين القوة دون الحاجة إلى التوقف عندما تتعب عضلاتكِ. وبذلك تحصلين على تمرين جيد للقلب.

3. ركوب الدراجات الجبلية

إن ركوب الدراجات هو تمرين جيد للقلب، ولكنه يمكن أن يكون مملاً. لذلك يمكنكِ جعله مثيراً عن طريق ركوب الدراجات على الطرق الوعرة. حيث إن تحرك الدراجة أعلى وأسفل التلال والجبال يعتبر تدريبا جيدا. بالإضافة إلى أن إفراز الأدرينالين أثناء التمرين شيء جيد للقلب. كما أن تسلق التلال صعودا وهبوطاً يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

4. تمارين "تاباتا"

إن تمارين "تاباتا" تعد من التمارين الرائعة لتحسين القدرة على التحمل وتنشيط القلب. ويعتبر هذا النظام التدريبي في الأساس شكلا من أشكال التدريب المتقطع. والفكرة بسيطة، وهي أنكِ تختارين أحد تمارين الجسم بالكامل والقيام به بأسرع ما يمكن لمدة 20 ثانية، ثم ترتاحين لمدة 10 ثوانٍ. وتقومين بتكرار هذه الدورة ثماني مرات. وتجدر الإشارة إلى أن تمارين "تاباتا" لا تستغرق الكثير من الوقت، ومن السهل القيام بها، حيث يمكن ممارستها في أي وقت ومكان ولا تحتاج لتجهيزات أو معدات رياضية خاصة.

5. التجديف

لا يستطيع معظمنا شراء قارب للحصول على الفوائد الصحية منه، ولكن أجهزة التجديف موجودة في الصالات الرياضية وغير مكلفة نسبيا. وعلى الرغم من ذلك أقل متعة، إلا أنه مفيد جدا . وسواء قمتِ بأداء التجديف في الصالة الرياضية أو في البحيرة، فهو تمرين رائع ومفيد لعضلة القلب. فهو حركة متكررة لا تؤدي إلى إجهاد المفاصل، كما أنه مفيد للجسم بأكمله. وإذا استطعتِ استئجار أو شراء قارب، فإن التجديف يكون أحد أفضل الطرق للاستمتاع بالهواء الطلق وقضاء بعض الوقت وحدكِ مع أفكاركِ، وهذا النوع من الهدوء يعتبر أيضا جيدا لصحة قلبك.

سمر حسنإن صحة القلب والأوعية الدموية شيء مهم للحصول على جسم مثاليجريدة الفجر
نقص فيتامين ج مرتبط باحتمال الاصابة بالسكتة الدماغية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تشكل السكتة الدماغية النزيفية 15% فقط من حالات الاصابة بالسكتة الدماغية الا انها تعتبر اكثر خطورة مقارنة بالسكتة الدماغية اللافقارية والتي تحدث بسبب انغلاق الاوعية الدموية في الدماغ.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ج قد يكون لديهم احتمال اكبر للاصابة بنزيف الدماغ او ما يعرف بالسكتة الدماغية النزيفية.

وقال الباحثون ان الدراسة تقترح ان انخفاض مستويات فيتامين ج تعتبر عامل ذاتي للاصابة بنزيف الدماغ وقد يعود السبب الى دور فيتامين ج في تقليل ضغط الدم والحفاظ على صحة الاوعية الدموية.

ويوجد فيتامين ج في الفواكه والخضراوات مثل البرتقال والفراولة والفلفل والبروكلي والذي يعتبر تناولها كافيا للحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين ج دون الحاجة الى مكملات فيتامين ج الا في حالات الاصابة بنقص الفيتامين.

وعمل الباحثون على النظر الى 65 مريض مصاب بالسكتة الدماغية النزيفية وتمت مقارنتهم مع 65 شخص يتمتع بصحة جيدة. وتم اجراء فحوصات لمستويات فيتامين ج في الدم والتي اظهرت ان 41% من جميع المشاركين كانت لديهم مستويات طبيعية من فيتامين ج و 45% كانت مستويات الفيتامين منخفضة لديهم و 14% كان لديهم نقص شديد في فيتامين ج.

ووجد الباحثون ان المرضى المصابين بالسكتة الدماغية كانت مستويات فيتامين ج لديهم قليلة بشكل عام بينما كانت المستويات الطبيعية من الفيتامين اكثر ارتباطا بالاشخاص الاصحاء. وقد ارتبط النقص الشديد بمستويات الفيتامين بالبقاء لمدة اطول في المستشفى ولكن دون زيادة احتمال الوفاة.

 

سمر حسنhealthday
من اجل صحة افضلاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

 

الغذاء الصحى المتكامل

 لتسهيل عملية اختيار الأطعمة المناسبة للفرد تم تقسيم الأطعمة إلى ثلاث مجموعات حسب وظيفتها الأساسية و هي ما اتفق على تسميتها بالمجموعات أو الاهرامات الثلاثة و هي :
المجموعة الأولى أو الهرم الأول ( أطعمة الطاقة و المجهود ) 


وتتكون من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة و هي مصادر الكربوهيدرات و الدهون مثل الحبوب بأنواعها و منتجاتها و السكريات و الدرنات و الدهون الحيوانية و الزيوت النباتية بأنواعها.

المجموعة الثانية أو الهرم الثاني ( أطعمة البناء ) 

 و تتكون من الأطعمة الغنية بالبروتينات و الكالسيوم مثل اللبن و منتجاته و اللحوم بأنواعها و منتجاتها و الطيور و الأسماك و البيض ز البقول بأنواعها مثل الفول و العدس .


المجموعة الثالثة أو الهرم الثالث ( أطعمة الوقاية )

و تتكون من الأطعمة الغنية بالفيتامينات و الأملاح المعدنية مثل الخضروات و خصوصا الطازجة منها لضمان الحصول على فيتامين (ج) و الفواكه بأنواعها و منتجاتها . و عند تكوين وجبة غذائية يجب أن تشمل على صنف أو أكثر من كل مجموعة من المجموعات الثلاث

 

شروط الغذاء الصحي المتوازن

· أن يحتوى على جميع العناصر الغذائية حسب الاحتياجات و المقننات لكل فرد حسب سنه و 

       جنسه و مجهوده و الحالة الفسيولوجية.
· أن يكون متنوعا بحيث يفي بالعناصر الغذائية الغير منصوص عليها في جداول الاحتياجات و  

      المقننات.
· أن يكون فاتحا للشهية و مقبول الشكل.
·أن يكون صحيا و خاليا من أي ميكروبات أو مواد ضارة بالصحة .
· أن يكون متمشيا مع العادات الغذائية السائدة فى المجتمع .
· أن يكون مناسبا للحالة الاقتصادية فإن قيمة الغذاء ليست في غلو ثمنه بل في حسن اختياره
· أن يحتوى على كمية مناسبة من الألياف الغذائية

 

 

 


·

  

 

 

سمر حسنوزارة الصحة
متممات زيت السمك قد تقي السكرياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
كشفت دراسة أميركية جديدة أن متتمات (مكملات) زيت السمك يمكن أن تساعد في خفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وذلك من خلال دور قد تلعبه في رفع مستوى هرمون يقلل مخاطر الإصابة بالسكري. وأجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة هارفارد، ووجدوا أن متممات زيت السمك التي تعرف بالأحماض الدهنية أوميغا 3، تزيد من مستوى الهرمون أديبونستين المرتبط بحساسية الإنسولين. ويلعب هذا الهرمون دورا مفيدا بالعمليات التي تؤثر على الأيض، مثل ضبط السكر في الدم والالتهابات. وفي النوع الثاني من السكري تفقد خلايا الجسم حساسيتها لهرمون الإنسولين المسؤول عن إدخال الغلوكوز من الدم إلى الخلايا، مما يؤدي لتراكمه وارتفاعه في الدم، وهذا يؤدي لحدوث مضاعفات صحية خطيرة تشمل موت الأعصاب وأمراض القلب والشرايين والعمى. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة جاسون وو إنه في حين وجدت الدراسات السابقة حول الحيوانات أن زيت السمك يزيد من دوران الأديبونستين في الجسم، إلا أنها لم تتمكن من الإجابة عن سؤال ما إذا كان التأثير نفسه موجودا عند البشر. وفحص العلماء 682 شخصا تناولوا متممات زيت السمك، و641 تناولوا دواء متممات وهمية مثل زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس. كما أجروا 14 تجربة سريرية، ووجدوا أن متممات زيت السمك تسببت بزيادة في الأديبونستين في دم البشر. وتبين أنه بين الأشخاص الذين تناولوا زيت السمك ارتفعت مستويات الهرمون المذكور بمعدل 0.37 ميكروغراما بالملليلتر الواحد من الدم، مما يعني تقليل مخاطر الإصابة بالسكري. كما ربط الباحثون المستويات العالية من هرمون أديبونستين في الدم بتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد تشير النتائج إلى دور وقائي محتمل لزيت السمك من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت توجد آثار أخرى لتناول متممات زيت السمك في المدى الطويل على الصحة سواء سلبا أو إيجابا.
سمر حسنالجزيرة نت
أنفلونزا الطيور» الصيني لن يأتي مصر.. و«الزراعة»: نتقصّى عن الفيروساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

قال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائي، إنه «لا مخاوف من انتشار فيرس أنفلونزا الطيور الصيني (إتش 7 إن 9) في مصر»، الذي أودى بحياة 14 صينيًا، بالإضافة إلى إصابة 64 آخرين.

وأوضح «قنديل»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن كل التقارير التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية أكدت صعوبة انتقال المرض إلى مصر، وأنه لا ينتقل من إنسان إلى آخر.

وأضاف أن «تركيب فيروس أنفلونزا الطيور الصيني معقد، حيث ثبت أن جميع الحالات التي أصيبت بالمرض غير مصاحبة للطيور، مما يزيده غموضًا وتعقيدًا»، مؤكدًا أن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة لمنع وصوله إلى مصر.

وأكد «قنديل» أن مرض أنفلونزا الطيور في مصر لا يزال أقل من المعدل العالمي للوفيات، الذي يبلغ 55%، حيث أصيب بالمرض 3 حالات فقط منذ بداية العام الجاري، توفي منهم 2، وتم علاج الحالة الثالثة، مقارنة بالعام الماضي الذي توفي به 11 حالة نتيجة الإصابة بالمرض، وأن إجمالي الحالات منذ عام 2006 حتى الآن 172 حالة، منهم 62 حالة وفاة، بنسبة 36%.

وأشار «قنديل» إلى استحالة وصول المرض إلى مصر، لأنه لا ينتقل من إنسان إلى آخر، لاختلاف الظروف المناخية بين مصر والصين، «خاصة أننا مقبلون على فصل الصيف الذي يستحيل فيه انتشار المرض، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، وأن الوزارة رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع المحافظات، خاصة محافظات الدلتا التي يقع بها معظم حالات الإصابة، من خلال عمليات الترصد الطبيعية للمرض في مختلف المحافظات، تحسباً لظهور إصابات جديدة.

وأكد أن وزارة الصحة تقوم بالتنسيق مع وزارة الزراعة والطب البيطري الذي يتولى سحب عينات من الطيور بالتربية المنزلية وأسواق بيع الطيور الحية بكل المحافظات التي تقع في مسار الطيور المهاجرة، وأن ذلك من ضمن الإجراءات الوقائية.

من جانبها، قالت وزارة الزراعة في بيان، الخميس، إن الوزارة تعمل مع جهات محلية وإقليمية ودولية لمتابعة انتشار الفيروس منذ ظهوره في 30 مارس الماضي في الصين والإعلان عن حالات وفاة بشرية نتيجة الإصابة بالفيروس.

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، في بيان رسمي، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع المنظمات المعنية تقوم ببرامج عاجلة للتقصي عن الفيروس، وسيتم إخطار المديريات المعنية بذلك في حينه.

وشددت هيئة الخدمات البيطرية على مديريات الطب البيطري اتخاذ الاستعدادات اللازمة، ومتابعة الحالة الصحية للقطعان الداجنة في المحافظات والإبلاغ الفوري عن أي حالات اشتباه إصابة بفيروس الأنفلونزا في الطيور

سمر حسن.almasryalyoum
الغدة النكافيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

التهاب الغدة النكفية أو مرض «النكاف»، هو التهاب فيروسي حاد ويتم شفاؤه تلقائيا، وهو التهاب لواحدة أو أكثر من الغدد اللعابية، وتقع الغدد اللعابية على جانبي الخدين في المسافة بين الأذن والفك أو تحت الفكين. وفى مرض النكاف يكون الالتهاب في الأغلب بالغدة التي على جانبي الخد وتسمى (الباروتيد) parotid glands، ونتيجة للالتهاب، تتورم الغدة ويزيد حجمها ويبدو الخد منتفخا ومتورما، ويسبب ألما

من المعروف أن الإصابة بالمرض تراجعت بعد فرض التطعيم الإجباري ضد الالتهاب من قبل منظمة الصحة العالمية، خاصة في الدول المتقدمة؛ ولكن مع الأسف، فهناك كثير من الدول النامية لم يطبق بها نظام التطعيم بعد. وفى السابق، كانت الإصابات تنتشر بشكل كبير، وفى دولة مثل الولايات المتحدة الأميركية وقبيل نهاية الستينات (بدء تطبيق التطعيم الإجباري) كانت معدلات الإصابة كبيرة وتصل إلى نحو 200 ألف حالة؛ ولكن بعد إدراج تطعيم النكاف ضمن جدول التطعيمات الإجبارية للأطفال تراجع معدل الإصابة ليصل إلى أقل من 1000 حالة في العام.
الحالة المرضية
*
ينتشر المرض في معظم بلدان العالم، وهو السبب الوحيد لالتهاب الغدة النكفية بشكل وبائي، أي يشبه العدوى epidemic ويصيب الأطفال في الفئة العمرية من 10 إلى 15 عاما، وأحيانا نادرة يمكن أن يصيب المراهقين أو الشباب ويصيب الأطفال من الجنسين بالنسبة نفسها، والأطفال قبل عمر العام يكونون في حماية من الإصابة بسبب الأجسام المضادة من الأم.
ينتقل المرض عن طريق الرذاذ أو اللعاب، وهناك فترة حضانة للفيروس نحو أسبوعين إلى 3 أسابيع؛ ولكن في بعض الأحيان تظهر الأعراض في وقت أقل يتراوح بين 10 أيام و14 يوما؟ وبعد فترة الحضانة للفيروس تظهر أعراض عامة غير محددة للمرض

MUMPS ORCHITIS والغدة النكفية موجودة أمام وتحت الإذن مباشرة فوق زاوية الفك، وهى غدة لعابية تفرز سائل اللعاب فى الفم والذى يساعدعلى هضم وتحليل النشويات.
أن الأعراض تظهر على هيئة ضعف عام، صداع مع فقدان الشهية، ارتفاع فى درجة حرارة الجسم، التهاب بالحلق، إلى جانب حدوث تورم مؤلم فى الغدد اللعابية تحت الإذن مما يؤدى فى خدواحدأوالخدينمعا.

وأكدت أنه خلال أسبوع واحد من الإصابة يبدأ التورم فى الاختفاء تدريجيا، ويشفى المريض تلقائيا.

وعن العلاج أشارت نهى إلى ضرورة الراحة التامة بالفراش، وتناول الكثير من المياه والعصائر، ويكون الطعام عبارة عن وجبات خفيفة، مع ضرورة عزل المريض عن أى شخص لم يتم تطعيمه مسبقا ضد هذا المرض أو لم يصب به من قبل، مع إعطائه خافض للحرارة ومسكن، مضاد حيوى، وفيتامين للضعف العام وفاتح شهية.

* في الأغلب يتم شفاء مرض النكاف بسهولة ومن دون حدوث مضاعفات؛ ولكن أحيانا يمكن حدوث بعض المضاعفات ومن أهمها:
-
التهاب الخصيتين Orchitis وهو عرض شائع جدا إذا حدثت الإصابة للأطفال الذكور بعد البلوغ، ويحدث لما يقرب من 30%، ويندر حدوثه في الأطفال أقل من 10 سنوات، ويحدث الالتهاب في الأغلب في خصية واحدة؛ ولكن يمكن حدوثه في الخصيتين بنسبة تصل إلى 10% من مجموع الحالات، ويظهر في الأسبوع الأول من المرض؛ ولكن في أحيان أخرى يمكن ظهوره في الأسبوع الثاني أو الثالث. ويحدث ارتفاع في درجة الحرارة يصل إلى 40 درجة مئوية، ويحدث ألم في الخصية واحمرار وتورم في كيس الصفن المحيط بالخصيتين scrotum ويزول هذا الالتهاب خلال أسبوع؛ ولكن أحيانا يمكن أن يتسبب في ضمور الخصية في حالة إصابة الخصيتين؛ ولكن حتى في حالة حدوث الضمور تبقى الإصابة بالعقم نادرة الحدوث.
-
التهاب في الأغشية المخاطية للمخ، أو بنسبة أقل يحدث التهاب لخلايا المخ نتيجة لانتشار الفيروس، ويمكن حدوثه بعد الإصابة بنحو 10 أيام. ويصاب الأطفال الذكور أكثر مما تصاب الإناث بمعدل نحو 3 أضعاف؛ ولكن الأعراض المعروفة لالتهاب الغشاء المخاطي للمخ مثل الصداع والقيء وارتفاع في درجة الحرارة وتصلب الرقبة؛ تكون نادرة الحدوث. وكذلك من المضاعفات الخطيرة؛ ولكنها نادرة الحدوث، فقدان السمع.
-
التهاب البنكرياس يحدث انتفاخا وألما في البطن، وكذلك يحدث إحساسا بالغثيان والقيء وارتفاعا طفيف في درجة الحرارة، ونتيجة للالتهاب تحدث زيادة في مستوى السكر؛ ولكن الإصابة بمرض السكري نتيجة لالتهاب الغدة النكفية، غير مؤكدة.
وفي أحيان نادرة يمكن حدوث التهاب للغدة الدرقية أو التهاب للمبيض للأطفال الإناث في مرحلة ما بعد البلوغ؛ ولكنه لا يسبب العقم وليس له تأثير على خصوبة الإناث، أو الالتهاب الرئوي أو التهاب الأعصاب أو التهاب الكليتين أو التهاب المفاصل، وهذه الأعراض يتم شفاؤها خلال أسبوعين أو ثلاثة من دون أن تترك آثارا. التشخيص والعلاج من مرض التهاب الغدة النكافية: * يجب أن يتم تشخيص التهاب الغدة النكفية بالكشف الإكلينيكي مع الوضع في الاعتبار استبعاد أي أمراض أخرى يمكن أن تتشابه أعراضها مع التهاب الغدة النكفية الفيروسي مثل، وجود حصوة في القناة اللعابية للغدة النكفية، أو التهاب في الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة (cervical lymphadenitis)، وكذلك التهاب الخصيتين لأي سبب آخر، والتهاب الأغشية المخاطية للمخ وغيرها، ويمكن أيضا عمل تحاليل في حالة وجود المضاعفات.
ويتم علاج النكاف في المنزل، ويتم علاج الأعراض التي تظهر على الطفل ولا يتم إعطاؤه أي مضادات حيوية أو حتى مضادات للفيروس. ويتم شفاء المرض تلقائيا، وينصح أن يخلد الطفل إلى الراحة التامة بالفراش لتفادى المضاعفات، ويتم تناول الغذاء بالشكل الذي يتقبله الطفل مع الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوى على أحماض مثل الطماطم أو الخل، ويتم إعطاء الطفل السوائل بكثرة مع الابتعاد أيضا عن المشروبات الحمضية مثل الليمون والبرتقال، حيث إنها يمكن أن تسبب صعوبة في البلع، ويمكن إعطاء الأدوية المسكنة في حالة الشعور بالألم، وفى حالات التهاب الخصية يتم إعطاء المسكنات مع الراحة التامة واستخدام كيس رافع للخصية. الوقايةمن مرض التهاب الغدة النكافية يكون عن طريق: * وقد أصبحت الآن الوقاية من مرض النكاف ميسرة بعد التطعيم الإجباري بالمصل الواقي منه، ويؤدى إلى نسبة حماية كبيرة جدا. ويفضل أن يتم تطعيم المراهقين أو البالغين الذين لم يتم تطعيمهم من قبل ويتم وجودهم في أماكن بها نسبة إصابات. والتطعيم عبارة عن إعطاء الفيروس بعد أن يتم إضعافه عن طريق الحقن تحت الجلد، ويتم إعطاؤه في عمر 15 شهرا من عمر الطفل أو يتم إعطاؤه عن طريق التطعيم الثلاثيMMR وهو التطعيم

في حالات إصابة الطفل بارتفاع طفيف في درجة الحرارة نتيجة لنزلة برد أو التهاب بسيط في الحلق بدلا من تأخير التطعيم، والاستثناءات من التطعيم هم الأطفال الذين يعانون من نقص شديد في المناعة نتيجة للإصابة بمرض الإيدز أو الأطفال الذين يتناولون جرعات عالية من عقار الكورتيزون؛ ولكن يجب عرض هذه الحالات على الطبيب لتقييم الحالة المناعية، حيث يمكن إعطاء الأطفال المصابين بالإيدز التطعيم الثلاثي إذا كانت حالتهم المناعية تسمح بذلك، ويفضل عزل الطفل المصاب بالغدة النكفية 5 أيام منذ بداية الأعراض عن باقي الأطفال.

 

سمر حسنوزارة الصحة
نصائح طبيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

للحكة أو الدغدغة في الحنجرة


إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنكلماذا؟
هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرةيمكن أن يسبب تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة.


تخلص من آثار الحروق

عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز، نظف الجلدواضغط بشكل خفيف على مكان الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية،

فيصبح الجلد أقل تشوهاً.

حتى لا تصاب بالدوخة

ضع يدك على شيء ثابتلان اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن. بعكس الإشارة التي ترسلهاالقوقعة، الجزء المسئول عن التوازن في الأذن ..يعوم الجزء المسئول عن التوازن فيسائل من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع القوقعةمما يسبب الدوخة.

خفف وخز الألم في جانبك الأيمن

هل تشعربوخز مؤلم عندما تركض، هذا لأنك تخرج الهواء "تزفر" بينما تضرب قدمك اليمنى الأرض .مما يضع ضغطاً على كبدك الموجود على الجانب الأيمن من الجسم، ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل أشارة بوخز جانبي. ببساطة تعلمأن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرىالأرض.

أوقف نزيف الدم من الأنف

أغلق انفك وارجع رأس للخلف،بالطبع أذا كنت تريد الاختناق بدمك .
أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على
لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط عليه بقوة.
لماذا؟
يأتي أكثر النزف منجبهة الحاجز، جدار الغضروف الذي يقسم الأنف، والضغط عليها يوقفالنزيف.

هدأ سرعة دقات قلبك
هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟ انفخ على إبهامك .لماذا؟ يمكن السيطرة على عصب فاغوس،


الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب، من خلال التنفس. وسوف تستعيد معدل نبضات قلبك إلى الوضع الطبيعي.


حافظ على بصرك

البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب، وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط . بعد كل ساعة،قم بأخذ نفس عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف.

التخلص من النمنمة
إذاشعرت بأن يدك أو قدمك نمنمت، قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى .سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلمفي أقل من الدقيقة لماذا؟
تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية،فإذا قمت بتحريك عضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب.

معلومات عن أخطر أنواع الأغذية على صحة الإنسان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

1.البطاطا المقلية:

 

تحتوي البطاطا المقلية على مستوى عالي من السعرات الحرارية والدهون حيث تحتوي 1 غرام من البطاطا المقلية على اكثر من 3 سعر حراري واكثر من 51 غرام من الدهون اضافة الى ذلك فان تعريض البطاطا لدرجات حرارة عالية لدى قليها يؤدي الى تكوين مركبات " االاكرلاميد " فيها والتي تعتبر مركبات مسرطنة للحيوانات وعلى الاغلب للانسان ايضا وعند اضافة الملح للبطاطا المقلية فانه تصبح ضارة ايضا لمن يعاني من ضغط دم مرتفع ، ويعتقد ان شرحة من البطاطا قد تكون اكثر ضرر من سيجارة واحدة .

2.المشروبات الغازية:

تعتبر المشروبات الغازية غير صحية وذات قيمة غذائية منخفضة لاسباب عديدة فبالاضافة الى انها تحتوي على كميات عالية من الكافيين فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر ان علبة واحدة من المشروبات الغازية " دايت خالية من السيكر والسعرات الحرارية الا انها تحتوي على محليات اصطناعية غير صحية خاصة اذا تم استهلاكها بكميات عالية ومن جهة اخرى تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الفوسفور والذي يؤثر سلبيا على توازن الكالسيوم في الجسم وبهذا يرفع من الاحتمالات باصابة الشخص بمرض هشاشة العظام وقد ربطت دراسات كثيرة استهلاك المشروبات الغازية برفع احتمالات الاصابة بكسور في العظام وكذلك بمرض السكري من النوع الثاني.

3.الاطعمة التي تحتوي على اصباغ اصطناعية:

مع ان الالوان الطبيعية في الخضار والفواكه هي عبارة عن مركبات لها خصائص مضادة للسرطان الا ان الاصباغ الاصطناعية الموجودة في العصير الملون المصاص الملبس ، البوظة الملونة هي في معظم الاحيان مركبات كيماوية لها اضرار صحية جسيمة تتراوح بين التسبب بالاورام السرطانية وبين الصعوبة في التركيز الحساسيات المختلفة وخلل في الغدة الدرقية .


4.الاعضاء الداخلية مثل ( الكبد ، الطحال ، الكلى ، اللسان ، الكرشات )

ان الاعضاء الداخلية لجميع الحيوانات تحتوي على كميات عالية جدا من الكولستورل مما يساهم في تصلب الشرايين وتضيقها ينصح باستهلاك الاعضاء الداخلية في فترات متباعدة لا تتجاوز الاربعة مرات في السنة اما الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول فينصحون بتجنب الاعضاء الداخيلة .

5 الدهون الصلبة في درجة حرارة الغرفة مثل السمنة النباتية والحيوانية والزبدة والمارجرين :

ان هذه الانواع الصلبة من الدهون ترفع من مستوى الكولسترول الضار وبهذا فهي تساهم في تصلب وتضيق الشرايين ، ينصح بالامتناع عن استهلاك هذه الدهون وتجنب الاطعمة التي تحتويها مثل معظم انواع الحلويات الشرقية والغربية ومن جانب اخر ينصح باستبدال الدهون الصلبة بالدهون السائلة مثل سائر الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون الذي يعتبر افضلها.
وفيما يتعلق بالمارجرين والسمنة النباتية فعلى الرغم من انها خالية من الكولسترول لانها نباتية الا انها لا تقل ضرر عن الزبدة والسمنة البلدية وذلك لان تركيبها الدهني يسبب تصلب في الشرايين اضافة الى ذلك اوجدت العديد من الدراسات علاقة بين استهلاك الدهون الصلبة وبين احتمالات اعلى للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .


إرشادات عامةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

إرشادات عامة

·         لاتقد سيارتك وأنت متعب أو مريض أو تحت تأثير أدوية تؤثر على مستوى الوعي.

·         حرصا على سلامة أطفالكم أبعدوا الكبريت والولاعات عن متناول الأطفال، فالوقاية والسلامة مسئولية الجميع.

·         لا تترك المفتاح في السيارة أثناء وجود أطفال بداخلها لوحدهم فقد يكون ذلك خطرا عليهم.

·         الرضاعة الطبيعية... حصن حصين ضد المرض والعدوى.

·         تهيئة منزلك ليناسب أطفالك يوفر لهم الأمن والسلامة.

·         مراعاتك المستمرة لأطفالك توفر لهم الصحة النفسية والجسمانية.

·         اهتمامك بأبنائك في سن المراهقة يوفر لهم حياة نفسية أفضل.

·         احرص على التطعيمات اللازمة قبل السفر بوقت كاف.

·         زيارة الطبيب قبل السفر ضرورية لمرضى الأمراض المزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم.

·         احرص على تناول الأغذية من مصدر موثوق فيه أثناء السفر لتقي نفسك الإصابة بالنزلات المعوية.

·         الصحة النفسية جزء هام من صحتك.

·         الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية قادرون على المساهمة في تطوير وتنمية المجتمع ، لذا يجب عدم عزلهم.

·         مشاركة الأسرة في علاج وتأهيل المريض النفسي مهمة جدا له في الشفاء.

·         تدخين السجائر يضر كل أعضاء الجسم.

 

إرشادات عن لتغذية الصحية

·التنويع بمصادر الغذاء هو طريقك للحصول على جميع العناصر الغذائية المهمة لصحتك.

·احرص على تناول الألياف الغذائية يوميا لأنها تنظم حركة الأمعاء.

·إن تناول الأسماك يحميك من الإصابة بالقلب.

·اجعل اختيارك للأرز والخبز الأسمر يأتي بالمقدمة.

·سيطر على مرض السكر وارتفاع ضغط الدم بالمشي المنتظم.

·ابتعد عن المشروبات الغازية واستبدلها بالعصائر الطازجة والحليب أو الماء.

·الماء أفضل السوائل لصحتك.

·تناول5 أنواع من الخضراوات يوميا يقلل احتمال الإصابة بالأورام الخبيثة.

·الإفراط في متناول الأغذية الدهنية والسكر يودى سمنة وأمراض القلب وضغط الدم.

·ند شعورك بالجوع بين الوجبات تناول بعض الفواكه أو الخضار الطازجة.

·لا يوجد طعم رديء ولكن يوجد ما يسمى بنظام غذائي غير متوازن.

·تعود على شرب كوب من الماء قبل الأكل لأنه يساعد على الإحساس بمعدة ممتلئة.

·لكي تتخلص من السمنة يجب أن تتخلص من عاداتك الغذائية السيئة أولا.

·الإكثار من تناول الوجبات السريعة يؤدى إلى السمنة والأمراض المترتبة عليها.

 

إرشادات عن الرياضة

·ممارسة الرياضة بانتظام تقيك من التوترات النفسية.

·المشي 20  دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا –لياقة بدنية.

·الاهتمام بالقدمين مفيد وضروري للوقاية من مضاعفات السكر.

·الرياضة المنتظمة منذ الصغر والتغذية السليمة وقاية من مضاعفات السكر.

·عمل الفحوصات الطبية قبل مزاولة الرياضة ضرورية خاصة للأشخاص البدنيين ومن هم فوق سن الأربعين وممن يعانون من الأمراض المزمنة.

·التمارين المرهقة والعنيفة تضر أكثر مما تنفع... فابتعد عنها.

·النشاط الرياضي يحسن الدورة الدموية ويزيد من نشاط الرئتين وبقوى القلب.

·الرياضة ليست للتنافس فقط بل لوقاية الإنسان من أمراض الدورة الدموية.

·الركود (قله الحركة( سبب لكثير من الأمراض... عليك بالرياضة البدنية.

·يساعد النشاط الرياضي على تحسين نوعية الدهنيات في الدم مما يقلل من ترسل الكوليسترول في الدم.

·حافظ على صحتك وصحة عائلتك بزيارة الطبيب الدورية.

·التقليل من الدهون الحيوانية+ رياضة منتظمة – صحة قلبك.

·التمارين الرياضية المنتظمة تحسن من نسبة السكر في الدم وضغط الدم.

 

·حافظ على صحة قلبك بالتغذية السليمة والرياضة الخفيفة المنتظمة.

·المشي لمسافة ميلين خس مرات أسبوعيا يرفع مستوى الكوليسترول النافع وهو ما يودى إلى انخفاض مخاطر القلب

·وجود القدوة من الآباء والأصدقاء يحفز الأطفال على ممارسة الرياضة بانتظام.

·للحفاظ على صحتك اهتم بالتغذية الجيدة والنشاط البدني.

·الرياضة تشغل حيزا مفيدا من وقت الإنسان وتصرفه عن العادات السيئة كالتدخين والمخدرات والعنف.

·الرياضة دور فعال في تهدئة الأعصاب وإزالة القلق والتوتر

·التقليل والابتعاد عن الدهون في غذائك + رياضة منتظمة- صحة قلبك

·تدخين السجائر... يضر كل أعضاء الجسم

·تقوية علاقتك مع أسرتك ذات أهمية لصحتك وصحة أسرتك النفسية والاجتماعية.

·التامين الصحي ضروري للمسافرين.

·الاهتمام بنظافة المآكل والمشرب يحميك من الإصابة بالنزلات المعوية.

·للوقاية من حدوث انخفاض سكر الدم احرص على تناول وجبات  في مواعيد وبالكميات المحددة.

·الاهتمام بالقدمين مفيد وضروري للوقاية من مضاعفات مرض السكر.

·التدخين قاتل فهو مضر بأشكاله جميعا.

·بناء علاقة صداقة قوية ودائمة مع الأبناء تبعدهم عن المخدرات.

·زيارة الطبيب قبل السفر مهمة وضرورية... لصحتك خاصة لمرضى الأمراض المزمنة

·الابتعاد عن القلق والتوتر يقي من ارتفاع ضغط الدم والسكر.

 

·مراقبة الأطفال جيدا ودائما يقيهم من الحوادث المنزلية.

·صحتنا من سلامة بيتنا.

·لا تستخدم الدواء إلا بعد استشارة الطبيب.

·التمارين الرياضية المنتظمة تحسن من نسبة السكر في الدم

·السمنة حمل ثقيل ينهك الجسم ويؤدى إلى أمراض عديدة كأمراض القلب والسكر

·إن 9.% من حالات سرطان الرئة القاتل سببها التدخين.

·كن أسوة لأفراد أسرتك خصوصا لأولادك بعدم التدخين

·في التدخين ضياع للوقت والمال والصحة.

·السمنة عامل رئيسي مساعد على الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم

·الأكل مع قلة الحركة يؤدى للسمنة... فاحترس من الزيادة المفرطة في الوزن

·الانتظام في متناول علاج الضغط يحميك من مضاعفات  وارتفاع ضغط الدم ويجعل حياتك طبيعية.

·إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يؤدى إلى الإصابة بالجلطة الشريانية

·النشاط الرياضي يحسن الدورة الدموية ويزيد من نشاط الرئتين ويقوى القلب

·الرياضة البدنية ليست للتنافس فقط بل لوقاية الإنسان من أمراض الدورة الدموية.

 

·حياتنا اليوم حياة الركود... والركود سبب لكثير من أمراض القلب عليك بالرياضة البدنية

·يساعد النشاط الرياضي على تحسين نوعية الدهنيات في الدم مما يقلل من ترسب الكوليسترول في الشرايين

·الخضراوات والفواكه الطازجة مصدر طبيعي للفيتامينات مال أملاح تناولها مع كل وجبة للمحافظة على الصحة

·تابع فحص  ضغط دمك بصورة دورية

·الإفراط في استهلاك الدهون الحيوانية يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين

·ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام أساسيا للحفاظ على لياقتك البدنية

·حافظ على صحتك وصحة عائلتك بزيارة طبيبك دوريا

·الرياضة المنتظمة- صحة أفضل وعمر أطول.

·احذر الأحمر القاتل.

·مشاركة الأسرة في علاج وتأهيل المريض النفسي مهمة جدا في الشفاء

·إذا تجاهلت صحتك النفسية... فذلك يؤثر على صحتك الجسمانية

·أبناؤكم أغلى شي في الوجود حافظوا عليهم باهتمامكم لهم... خصص لهم من وقتك.

·زيارة الطبيب قبل السفر ضرورية لمرضى الأمراض المزمنة كالسكر وضغط الدم والقلب.

 

·تهيئة منزلك ليناسب أطفالك يوفر لهم الأمن والسلامة

·احرص على التطعيمات اللازمة قبل السفر بوقت كاف

·اهتمامك بأبنائك في سن المراهقة يوفر لهم حياة نفسية أفضل

·مراعاتك المستمرة لأطفالك توفر لهم الصحة النفسية والجسمانية

·الرضاعة الطبيعية حصن ضد المرض والعدوى

·حافظ على صحة قلبك بالتغذية السليمة والرياضة الخفيفة المنتظمة

·الفحص الدوري السنوي وقاية وعلاج

·تناول المسكنات بكثرة قد يودى إلى مضاعفات مضرة لصحتك

·ممارسة الأوضاع السليمة لقوامك في نشاطك اليومي يقيك من آلام الظهر

·صحة أسنانك ولثتك ضروري لجمال ابتسامتك

·تناول المضادات الحيوية بكثرة قد يضر بصحتك

·سيدتي... الفحص المبكر يقيك من سرطان الثدي.

·الرضاعة الطبيعية هبه الخالق للمولود

 

·حليب الأم هو الأفضل لطفلك.

·الكالسيوم والرياضة وقاية من وهن العظام

·المخدرات تضيع حياتك ومستقبلك

·اللياقة البدنية فقط تتطلب المشي 2. دقيقة 3 مرات في الأسبوع

·المشي 2. دقيقة في اليوم 3 مرات في الأسبوع مفيد للياقة البدنية

·مرض السكر قد يسلب صحتك تدريجيا إذا لم تعالجه

·سيجارتك قد تؤذيك وتؤذى غيرك صحة قلبك في الرياضة المنتظمة

·ضغط الدم هو القاتل الصامت.

·السيارة لا تجعلها سبب تعاستك وتعاسة الآخرين.

·لا تجعل سيارتك أداة قتل

·الإكثار من تناول الوجبات السريعة – أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع مضر لصحتك

·الراحة والاستحمام سلاحك ضد الضغوط النفسية

·أكل الخضروات والفاكهة وقاية من الأمراض الخبيثة

·أكل السمك مفيد لصحتك

·الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لطفلك

·نظافة الكويت مظهر حضاري

·الهواء النقي من حق الجميع

 

إرشادات للمراجع

·حضورك للمراجعة في اليوم المحدد لك والمسجل في الكرت الصحي الخاص بك يعطيك الحق في التمتع بالخدمة الكاملة

· إبرازك للبطاقة المدنية ضرورة لحصولك على الخدمة بالمستشفى أو المركز الصحي

· احرص على مراجعة طبيبك ومعك ملفك الصحي ففيه سيرتك الصحية

· محافظتك على أولوية الدور ـ دون ضجر ـ تصرف حضاري فيه راحتك

· انتظر وأعط الفرصة لمن قبلك داخل العيادة ـ حتى تنال نفس الحق وتأخذ وقتك عندما تدخل بدورك للعيادة

· إن طرق باب العيادة للاستعجال يخدش خصوصية العيادة ويعكر مسار زميلك بالداخل

· دع طبيبك يقرر لك ما يناسبك من الفحوصات وأنواع العلاج

· التزاحم على شباك الصيدلية يعوق تركيزك في الاستماع لإرشادات الدواء من الصيدلي

· استلامك لدوائك بنفسك خير ضمان لحسن استعماله

· تذكر دائما إن التدخين ممنوع بالمستشفى والمركز الصحي

· لا ترهق نفسك بارتباطات أخرى يوم المراجعة ، وتفرغ لمقابلة الطبيب وصرف الدواء بدون تعجل  

 

كيف نحمى مرضانا من عدوى الميكروبات في المستشفى

1 ) - ما هي أمراض الالتهاب الميكروبية ؟

هي  أمراض تتسبب بها بكتريا أو فيروسات أو فطريات ويعتبر الالتهاب الميكروبي معدي لأنه ينتقل من شخص إلى آخر .

2 ) – كيف تنتقل العدوى من شخص إلى آخر ؟

تنتقل حسب نوع الميكروب ونوع الالتهاب ومكانه . هناك أمراض تنتقل عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي مثل

·         الزكام

·         الالتهاب الرئوي

     وهناك أمراض تنتقل باللمس وأمراض تنتقل بالتعرض لدم أو سوائل جسم المريض . ولكن معظم الأمراض المعدية تنتقل في المستشفى عن طريق اللمس ( لمس المريض – لمس المكان الملوث للمريض أو أدواته ) ومن ثم ينتقل الميكروب باليد إلى الشخص الآخر ويدخل الميكروب عن طرق الفم فيسبب التهاب بالجهاز الهضمي أو الأنف والجهاز التنفسي فيسبب التهاب بالجهاز التنفسي أو إلى الأغشية المخاطية المختلفة للإنسان فيسبب مثلا التهاب بالبول أو التهاب بالعين وهكذا أما الأمراض التي تنتقل بالدم مثل ( الايدز – التهاب الكبد الوبائي ) فهي تنتقل عند التعرض للدم أو بعض الأدوات الملوثة ببقايا الدم .

3 ) – هل نستطيع منع انتشار العدوى في المستشفى ؟

نعم وذلك بإتباع الفريق الطبي لبعض الإجراءات الخاصة لمنع انتشار العدوى ولكن المرضى والمرافقين والزوار أيضا لهم دور مهم في التقليل من فرص انتشار العدوى .

4 ) – ما هو دور المريض والزائر وما هي الاحترازات اللازمة لذلك ؟

أولاً :

     تعليمات للمريض : -

1)    غسيل اليدين هو أهم وسيلة لمنع العدوى على الإطلاق .

2)    إذا كان لديك جرح فلا تحاول لمسه بيديك و لا تسمح لغير الطبيب أو الممرض بفعل ذلك .

3)    احرص على نظافة الغرفة والنظافة الشخصية ونظافة الملابس .

4)    احرص على استخدام أدواتك الخاصة ( شامبو – صابون – فرشة أسنان – أدوات حلاقة – فوط ... الخ ) ولا تشارك المرضى الآخرين فيها .

5)    لا تخزن الطعام الفائض في الغرفة لأن ذلك يجلب الحشرات والميكروبات .

6)    لا تشارك المرضى الآخرين في الطعام وأدوات الطعام .

7)    يمنع وضع سجادة في أرضية الغرفة فهي تلتقط الميكروبات ويصعب تطهيرها يومياً .

8)    وفي حالة المريض في غرفة عزل هناك احترازات خاصة يجب أن يتبعها إلى ما سبق : -

 

                                                                               أ‌- اتبع كافة إرشادات الطبيب المعالج وطبيب منع العدوى .

                                                                               ب‌- الحرص على إغلاق باب الغرفة دائماً .

                                                                               ت‌- يمنع التجول خارج الغرفة ومخالطة المرضى .

ثانياً :تعليمات للمرافق أو الزائر :

1)    غسيل اليدين هو أهم وسيلة لمنع العدوى على الإطلاق .

2)    يرجى تقليل عدد الزوار ما أمكن ( خاصة الأطفال وكبار السن وضعيفي المناعة ) حرصا على سلامتكم وسلامة المريض .

3)    لا تحضر أطعمة للمريض و لا تشاركه في طعامه وأدوات طعامه .

4)    لا تقم بالزيارة و أنت مريض بمرض معدي حتى ولو كانت نزلة برد أو زكام .

5)    وفي حالة زيارة أو مرافقة مريض بغرفة عزل يجب إتباع الآتي : -

 

1.     اسأل عن شروط الزيارة وكيفية اتخاذ التدابير الواقية على حسب حالة المريض ومرضه وقد يطلب منك عدم الزيارة .

2.     يجب غسل اليدين بالسائل الأحمر المتوفر عند الممرضة وتنشيفها جيداً قبل الدخول على المريض وعند الخروج من الغرفة وبدلاً من ذلك من الممكن استخدام السائل المطهر وفرك اليد به جيداً .

3.     مراعاة عدم لمس المريض وعدم الجلوس على سريره .

4.     الحرص على إغلاق باب الغرفة دائماً .

5.     تقليل عدد الزوار إلى عدد 2 على الأكثر ولفترة زمنية قصيرة .

6.     يمنع الأطفال وكبار السن وضعيفي المناعة بزيارة المريض .

7.     ارتدي الملابس الواقية قبل الدخول إلى غرفة المريض .

8.     قد يطلب منك عدم إحضار مواد أو أغراض خاصة أو زهور لأنها قد تحمل بعض الميكروبات الضارة للمرضى .